منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة
السلام عليكم أخي الزائر
مرحبا بك في منتديات سبت عزيز التعليمية
يبدو انك لم تقم بالتسجيل بعد؟
إعلم أنك إن أصبحت عضوا معنا في المنتدى ستستفيد من ميزات خاصة و شكرا.
منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة
السلام عليكم أخي الزائر
مرحبا بك في منتديات سبت عزيز التعليمية
يبدو انك لم تقم بالتسجيل بعد؟
إعلم أنك إن أصبحت عضوا معنا في المنتدى ستستفيد من ميزات خاصة و شكرا.
منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطوات حل مسألة رياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali82
Admin
ali82


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 42

خطوات حل مسألة رياضية Empty
مُساهمةموضوع: خطوات حل مسألة رياضية   خطوات حل مسألة رياضية Emptyالإثنين فبراير 21 2011, 17:40

خطوات حل المسائل الرياضية

قراءة المسألة

تحديد ما بها من بيانات

تحديد المطلوب إيجاده أو البحث عنه

تحديد العمليات الضرورية التي تستخدم ما يتوافر في المسألة من بيانات لكي يتوصل إلى الحل المطلوب

حل المسألة

مراجعة الحل

وفيما يلي تفصيلا لهذه الخطوات بترتيبها السابق

تتضمن الخطوة الاولى وهي قراءة المسألة عمليات كثيرة فهي تعني ان نقرأ بعناية وبدقة وفهم ومن الممكن ان نقرأ المسألة دون ان نفهمها والقراءة عن فهم هامة جدا لحل المسائل ومما يعوق الفهم ان تشتمل المسألة على كلمات لا توجد في حصيلة التلميذ من المفردات

تحتوي معظم المسائل في كتب الرياضيات المدرسية على ما يحتاج اليه التلميذ لحل المسألة دون الرجوع إلى اي مادة خارجية لذا يسهل عادة ان نحدد ما تحتوي عليه المسألة من بيانات

من الضروري فحص عبارات المسالة لتحديد المطلوب وايجاده وقد يرد المطلوب في نهاية المسالة ولكن هذه ليست قاعدة وينبغي ان يحدد المطلوب في بعض المسائل بعد القراءة الاولى للمسالة مباشرة

بعد ان يقرأ التلميذ المسالة بعناية وبعد تحديد بياناتها والمطلوب ايجاده من الضروري ان يحدد العمليات التي تجري وترتيبها لحل المسالة وفي بعض الاحيان تكون هذه الخطوة من اصعب الخطوات فقد ل يعرف التلميذ ما إذا كان عليع ان يجمع أو يطرح أو يضرب أو يقسم واذا كان المطلوب لحل المسالة هو القيام بعدة عمليات فقد لايعرف التلميذ ترتيب اجزائها ومما يساعد التلميذ في حالات كثيرة ان يبحث عن الكلمات التي توجهه وترشده .وعلى الرغم من ان هناك كلمات تساعد على استدلال على العمليات التي عليه ان يقوم بها لحل المسالة إلا انه ليس من الحكمة ان يعتمد التلميذ على مثل هذه الكلمات اعتمادا كبيرا ولا ينبغي ان تستخدم هذه الكلمات بديلا للقراءة الفاهمة وانما ينبغي ان تستخدم كمعينات لفهم المسالة وليس هناك قاعدة واحدة يمكن ان تتبع لحل جميع المسائل

بعد اتخاذ الخطوات السابقة ما زال من الضروري حل المسالة فالتلميذ قد يفهم معنى المسالة وطريقة حلها ولكنه يجد صعوبة في اجراء العمليات الحسابية اللازمة فقد يستلزم حل المسالة مثلا قسمة كسرين وقد يعجز عن القيام بذلك ومن الضروري ان يلم التلميذ بالحقائق والعمليات ليستطيع حل المسائل حلا صحيحا

ينبغي ان يراجع التلميذ الحل أو الاجابة ويعني هذا وجوب مراجعة العمليات الحسابية بدقة ويمكن ان تراجع المسالة بواسطة عملية مختلفة عن العملية التي اجريت للوصول إلى الحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cem-aziz.forumalgerie.net
 
خطوات حل مسألة رياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة :: منتدى الرياضيات-
انتقل الى: