منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة
السلام عليكم أخي الزائر
مرحبا بك في منتديات سبت عزيز التعليمية
يبدو انك لم تقم بالتسجيل بعد؟
إعلم أنك إن أصبحت عضوا معنا في المنتدى ستستفيد من ميزات خاصة و شكرا.
منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة
السلام عليكم أخي الزائر
مرحبا بك في منتديات سبت عزيز التعليمية
يبدو انك لم تقم بالتسجيل بعد؟
إعلم أنك إن أصبحت عضوا معنا في المنتدى ستستفيد من ميزات خاصة و شكرا.
منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة

منتدى تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali82
Admin
ali82


عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 42

دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية Empty
مُساهمةموضوع: دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية   دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية Emptyالإثنين فبراير 21 2011, 17:43

دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية

قبل البدء في تحليل المسالة يجب ان يثير المدرس في تلاميذه دوافع نحو هذا التحليل وتكون هذه الدوافع أكثر سهولة على الاثارة إذا كان الهدف واضحا وفيه تحد لقدرات الطالب وعلى ذلك يجب على المدرس ان يجعل تلاميذه يدركون أهمية حل المشكلات عند دراستهم للرياضيات فمثلا عند تدريس التحليل في الجبر لا ينبغي للمدرس ان يعطي صور التحليل المختلفة كقوانين لابد من حفظها ولكن يمكنه ان يجعل تلاميذه يواجهون مشكله تدفعهم إلى دراسة التحليل كأن يبدأ بدراسة المعادلات البسيطة التي يحتاج التلميذ للتحليل عند حلها

ان يساعد المدرس تلاميذه على القراءة الواعية الشاملة وان يشجعهم على قراءة المسالة أكثر من مره إذا لزم الامر وان يعبروا عن مضمون المسالة بلغتهم وليكن واضحا لدى المدرس ان لفظا واحدا في المسالة لا يفهمه التلميذ قد يعوقه عن فهم المسالة برمتها ولذلك إذا كان هناك لفظا جديدا أو صعبا بالنسبة لهم يجب ان يوضح المدرس معناه والافضل ان يساعد التلاميذ على استنتاج معناه

ان يساعد المدرس تلاميذه على اكتساب المهرة في رسم الاشكال التي تعبر عن المسالة وان يرسموا للمسالة أكثر من شكل كلما امكن

ان يربط المدرس موقف المسالة بحياة التلميذ كلما امكن فان هذا يضفي على الرياضيات فاعليتها ويوضح وظيفتها في المجتمع

مناخ الفصل الذي يسوده الود يشجع التلاميذ على توجيه الاسئلة وهذا يساعدهم بالتالي على الاستفسار عن لغة ومضمون المسالة

ان يراعي المدرس مبدأ الفروق الفردية

ان يساعد تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض لحل المشكلة واختبارها واختيار الصحيح منها

اليعتمد فرض فروض الحل واختبارها اساسا على المهارة في استخدام طرق التفكير التأملي والتفكير الاستدلالي التي تقود بدورها إلى التفكير الخلاق
ولانعني هنا ان يقوم المدرس بتدريس طرق التفكير هذه للتلاميذ ولكننا نعني ان يشجع تلاميذه على استخدامها واكتساب المهارة في ذلك عن طريق الممارسة المستمرة
وفيما يلي نلخص بعض الاساليب والطرق التي تمكن المدرس من مساعدة تلاميذه في اكتساب المهارة في فرض الفروض واختبارها واختيار الصحيح منها

يجب على المدرس ان يشجع التلاميذ على فرض الفروض للحل بغض النظر عن صحتها أو خطئها فان التلميذ الذي يفرض فرضا خاطئا للحل افضل من هذا الذي لا يفكر في اي فرض على الإطلاق وكذلك يجب ان لا يغضب من الفرض الخاطئ ولكن يجب ان يساعد التلميذ على ان يرى الخطأ بنفسه عن طريق مساعدته على اختبار فروضه

إذا لاحظ المدرس الارتباك على التلاميذ يستطيع ان يعطيهم الارشادات نحو الاتجاه الصحيح من خلال اسئلة موجهة نحو هذه الارشادات

ان يشجع التلاميذ على ان يستخدموا الطريقة التحليلية في الحل اي يبدأ التلميذ بالمطلوب دائما ويجب ان يؤكد العلاقات المعطاة في المسألة إذا دعت الحاجه فان هذا التأكيد يساعد التلاميذ في فرض فروض الحل

ان لايصر المدرس على التفكير المنظم خطوة خطوة في مرحلة فرض الفروض بل يدع افكار التلاميذ تنطلق على سجيتها ولكنه يجب ان يصر على ان يعطي التلميذ سببا لكل خطوه بمعنى ان يدعم التلميذ كل خطوة بتعريف أو مسلمة أو نظرية ولا يترك خطوة دون دعم

ان يعود المدرس تلاميذه على ان يجربوا فروضا اخرى إذا اخفق الفرض الذي وضعه اولا

يساعد على اختبار الفرض التحقق من صحة الاجابه فعندما يضع التلميذ فرضا لحل المسالة ويصل إلى نتيجة باستخدام هذا الفرض يجب ان يتاكد من صحة الفرض عن طريق اختبار ما إذا كانت هذه النتيجة تقود إلى نفس المعطيات وتحقق العلاقات المعطاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cem-aziz.forumalgerie.net
 
دور المعلم في عملية حل المسائل الحسابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعلم المستوي
» أهمية السؤال في عملية التدريس
» نصائح عملية من أجل النجاح في شهادة التعليم المتوسط
» نصائح عملية من أجل النجاح في شهادة التعليم المتوسط:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطـــــــــــة سبـــــت عزيـــــــز الجديـــــدة :: منتدى الرياضيات-
انتقل الى: